التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأنمى .. ما بين المتعة و العقيدة !!

بالطبع تابعنا جميعاً أنمى واحد على الأقل يتعرض لموضوع " الآلهة " .. بدايةً بديث نوت , مروراً بنورجامى الذى قصته كلها تتحدث عن فتى يريد أن يصبح إلهاً .. و حتى الكيميائي المعدنى قد تناول لمحاتٍ إلحادية على الهامش ..




قد يدفع هذا بعض المترجمين إلى استخدام لفظ بديل لكلمة "إله" , حفاظاً على قدسية الكلمة لمن يهتم لها ..


فى حالة ديث نوت , ريوك كان " شينيغامى" و معناها إله الموت .. المترجمين يكتبون كلمة شينيغامى مباشرةً و هذا مخالف لقواعد الترجمة و اللغة .. !


هذا يدفعنا لطرح سؤال مهم .. هل هذا يعتبر تحريف ؟ أم تهذيب ؟! 



-------------------------------




-------------------------------



يجب أن نبدأ حديثنا بذكر أن اليابان موطن الأنمى , هى عموماً بلاد تعتبر الدين جزء من التراث الشعبي أكثر منه ديانة , و أغلب الديانات المنتشرة هناك هى البوذية و الشنتو و بعض المسيحية أو مزيج بينهم !! 


يحتفل في اليابان بالأعياد والمناسبات التي تجرى على مدار السنة والتي تتبع مختلف الديانات خاصة الشنتو والبوذية، حيث يتردد معظم سكان اليابان على المعابد البوذية وأضرحة الشنتو في المناسبات المختلفة، بالإضافة إلى إقامة البعض لحفلات الزفاف في الكنائس.


 حيث يذهب اليابانيون إلى أضرحة الشنتو في رأس السنة، كما يحتفلون بطقس ”أوبون“ الذي يتبع البوذية وتقام طقوس الدفن في الغالب على الطريقة البوذية، ويتبادلون الهدايا في عيد الميلاد على الطريقة المسيحية. ويعود ذلك لأن الشعب الياباني ليس لديه إدراك أو وعي تجاه دين معين في خلفيته الثقافية. لذلك فمن الصعوبة بمكان للأشخاص الذين يقدسون الدين والعقيدة أن يتفهوا وجهة النظر اليابانية بشكل عام تجاه موضوع الدين.


 وبالنسبة للمراسم الجنائزية في اليابان فهي وفقاً لقواعد البوذية والشنتوية والمسيحية أو ليس لها علاقة بالدين، ولكن الجزء الأكبر منها يتم وفقا للديانة البوذية. وتتمثل المراسم الجنائزية البوذية في قراءة الرهبان السوترا ونعي الفقيد. ويتم السخرية من البوذية اليابانية والتي تتعلق معظم الفروض والواجبات بها بالشعائر الجنائزية لدرجة أن البعض يطلقون عليها ”بوذية الجنازات“. ٩٠,١٪ من الجنازات في اليابان تقام على الطريقة البوذية تليها ٣,٤٪ على طريقة الشنتو ثم ٢,٤٪ على شكل مراسم غير دينية.


بالتالى , تعرضهم للدين فى أعمالهم , هو عرض للثقافة و ليس الدين .. هم يعتبرون الدين ثقافة أو طابع خاص بالفرد باختصار .. 



الآن , تلك الأنميات يتم توزيعها إلى بلاد عربية , و التى الدين يمثل لها اكثر من مجرد طقس , بل هو عقيدة و حياة , هذا التوزيع يتم" دون حقوق بيع" بل تأتي إلينا عبر الانترنت .. 

الآن انت من طرقت ذلك الباب .. و لنعد لإجابة السؤال ..

لقد خضت و شريكتى بالمدونة نقاشاً حول هذا الأمر , و لحسن الحظ اننا مختلفتي الفكر , متفقتي الروح .. لذا سيظهر أمامكم رأيان مختلفان :

-------------------------------


#NANO : أنا أرى أننا دخلاء على هذا الفن الذى يقدمه اليابانيون .. فى نفس الوقت , هومجرد فن !


و كذلك أنا مسلمة , ليس الأمر أن عقيدتى ستتأثر بتلك التفصيلة أم لا , ليست المشكلة فى الفعل , فأنا انظر لأشياء كريوك مثلاً على انه شئ خيالى جانبي ليس مؤثراً و لم يقم أحد بعبادته أو تقديم قرابين له مثلاً ! .. لكن أرى أنه من الإجلال , احترام لفظ مقدس ككلمة "إله" فى ديننا .. هو تبجيل لله فى قلوبنا .. لا أرى أي مشكلة فى استبدال كلمة معينة قد تسبب حساسية ما عند قرائتها , ليس للضرر الواقع منها , بل لحفظ سمو الكلمة ليس أكثر .. ليس من الجيد أن يجد الأطفال و المراهقين كلمة " إله " و " الرب " تتردد هكذا بلا تفكير , ستفقد الكلمة عمقها و هيبتها .. و نحن دين قلوب

طالما أنه لا يتم ترجمة كتاب ديني , أو نص أثري , أوشئ سيضر بعدم استخدام اللفظ الصريح .. طالما أنه لم يتعدى نطاق عمل أدبي و فنى .. ليس لدي مشكلة و لا أراها تنقص من المترجم فى شئ ..


-------------------------------



#Ticna : على الجانب الآخر , ترى شريكتى أن المبدأ الأساسي : هو نقل الأحاديث عن الغير بأمانة .. فهذا هو ميثاق شرف الترجمة و العمل الأدبي .. فى النهاية انت تنقل ما يقوله الآخر و لا تقول وجهة نظرك انت , الأمر ليس محلاً لاعتباراتك الشخصية , فإن كنت ترى أنك لا تستطيع ذلك فلتتنحى ببساطة , فنحن من نقوم بترجمة الأعمال بملئ إرادتنا , فإن كانت لا تعجبنا يمكننا تجاهلها , أيضاً للمشاهد قراره و دوره فى الحكم إن كان يريد المتابعة أم لا , ففى النهاية عليك أمانة النقل و الموضوعية و عليه هو الاختيار .. و الأمر بكل الأحوال لا يمس عقيدتك , بل هى وجهة نظرهم هم و هم  يعبرون عن أنفسهم و ثقافتهم لا عنك .. 

بالنهاية الهدف إيصال المعنى بشكل دقيق , فالكلمة تختلف فى الرمز و المعنى و المفهوم و نفس الكلمة تختلف من حال لأخرى و من طريقة إخراج صوتى لأخرى .. فرضاً إن كان العمل يعتمد على الفولكلور الدينى ؟ الموضوع ببساطة , أن تتقبله كما هو أو تتجنبه ..


-------------------------------

هاتان وجهتى نظر مختلفتان , و لكل منها منطقها , نحب أن نسمع آراء متابيعنا فى هذه النقطة


-------------------------------



المصدر : http://www.nippon.com/ar/features/jg00039/

-------------------------------


#YOON 🌸

تعليقات

  1. أنا مع هذا النَص تحديدًا: " ليس من الجيد أن يجد الأطفال و المراهقين كلمة " إله " و " الرب " تتردد هكذا بلا تفكير , ستفقد الكلمة عمقها و هيبتها .. و نحن دين قلوب ♥
    طالما أنه لا يتم ترجمة كتاب ديني , أو نص أثري , أوشئ سيضر بعدم استخدام اللفظ الصريح .. طالما أنه لم يتعدى نطاق عمل أدبي و فنى .. ليس لدي مشكلة و لا أراها تنقص من المترجم فى شئ .."

    ردحذف

إرسال تعليق

شُكرًا لك جدًّا على التَّعليق. ♡

الأكثر قراءة لهاذا الأسبوع\(*^▽^*)/

تحقيق ربح من محتوى الأنمي والمانجا بدون مدوَّنة أو قناة مع (أدستيرا)

إذا بحثت عن تحقيق ربحٍ منْ مشاهدة الأنمي أو قراءة المانجا فستجد اقتراحين على الأغلب وهما أنشئ (مدوَّنة بلوجر، Blogger) أو أنشئ (قناة يوتيوب، Youtbe)  وقم بتفعيل الإعلانات أو وضع المساحات الإعلانيَّة، ولكنْ أرى أنَّ العديد منكم يا أعزَّائي لديه محتوًى جميلٌ إلى قيِّمٍ وبعضكم لديه ما هو أفضل من بعض القنوات الشَّهيرة أو المدوَّنات، وليس للجميع الوقت الكافي لفتح مدوَّنةٍ ومراعاة ما تتطلَّبه المدوَّنات ونفس الأمر للقنوات، أو البعض منكم يفضِّل التَّواصل المباشر في محتواه مع الآخرين، أو هناك من يقدِّم محتوًى بصريًّا لا يتماشى مع التَّدوين في مدوَّنةٍ خاصَّةٍ أو تواجهه مشاكل الحقوق في القنوات مثل: (الرَّسم، الاقتباسات، فديوهات أي إم في [AMV]، التَّدوين القصير)، كذلك الطَّريقة الشَّائعة لدينا هي التَّربُّح منْ نقرات المساحات الإعلانيَّة أو عرض الإعلانات وهذا لا يتوفَّر لنا بدون موقعٍ أو مدوَّنةٍ أو قناةٍ، خاصةً في بلدٍ مثل بلدي حيث القدرة الشِّرائيَّة لدى الأفراد ضعيفةٌ جدًّا فيصعب عليك بيع المنتجات أو التَّسويق بالعمولة أو بيع رسوماتك... إلخ، وأنت تقضي الكثير منَ الوقت بأيِّ حالٍ على م...

موزان كيبوتسوجي ما لم يظهر عنه في المانجا | كيميتسو نو يايبا

(موزان كيبوتسوجي) منذُ ما يقرب من ألف عام، الإصدار الملوَّن فصل (201) على الرَّغم من انتهاء مانجا (كيميتسو نو يايبا، Kimetsu no Yaiba) أو ما عُرف عربيًّا بـ(قاتل الشَّياطين) إلَّا أنَّ شخصيَّة (موزان كيبوتسوجي، Kibutsuji Muzan) لم يتمَّ تناولها بالتَّفاصيل الكافية بعد، وإحدى هذه التَّفاصيل الَّتي لن تجدوها في المانجا هي ما كشفه أو كشفته المؤلِّف/ة في مقابلةٍ عن ماضي (موزان، Muzan) في فترة (هييآن، Heian) وهي الفترة مابين (794-1185م) منَ التَّاريخ اليابني.   في تلك الفترة تحوُّل (موزان كيبوتسوجي، Kibutsuji Muzan) إلى شيطانٍ ولم يمضي الكثير منَ الوقت حتَّى تزوَّج خمس مرَّاتٍ خلالها وانتهت جميع زيجاته الخمسة بانتحار الزَّوجة؛ مزاجه السِّيء كذلك لغته الحادَّة وخِطاباته اللَّاذعة الهجوميَّة والقاسية مع الزَّوجة دفع كلٌّ منهن إلى الانتحار، تمتَّع (موزان، Muzan) ببصيرةٍ قويَّةٍ وذهنٍ حادٍّ نظرًا لكونه فردًا من عائلة (أوبوياشكي، Ubuyashiki)، وهذا يظهر في قدرته على الاندماج بسلاسةٍ في المجتمع البشري من ذلك الزَّواج وتكوينِ الأسرة، لكنَّه استخدم هذه السِّمة العائليَّة في جعل الآخرين يعان...

عن الاسم الأخير ل ヒソカ, Hisoka

لقد شدني هذا المقال للعمل عليه لكنه حيرني في الوقت نفسه و أود أن أنبه أنه ربما ارتكبت خطأ فادح أو مصائب في الكتابة هذه المرة و هو عن الاسم الأخير ل ヒソカ, Hisoka الذي هو يُكتب بالكتاكانا (片仮名, カタカナ) (Katakana) هكذا (モロウ) و يُكتب بالروماجي (Rōmaji, ローマ字) هكذا (Morou) و في الإنجليزية قد يتم تهجئته هكذا (Morow) الاسم الأول أمره مُنتهي و معروف و لن أتحدث فيه أبداً.  حسناً ظهر لي أمور مثل إحصائيات أشخاص يحملون اسم عائلة Morou في الولايات المتحدة و أمور مثل محاولات لتفسير الاسم من الفرنسية باعتبار أن هيسوكا ذو خلفية فرنسية بعضها كان غير مقنع و غير ذا صلة و بعضها كان مضحك أكثر منه جاد لكنها محاولات و أنا لم أحاول التأكد منها بنفسي و أمور أخرى مثل الإيطالية و البرتغالية مثل أن Morou في الفرنسية-البرتغالية french/Portuguese تعني ‘He Lived’ (لقد عاش) في إشارة إلى نجاته من الانفجار المُدوي في معركته الأخيرة حالياً هي فعلاً تأتي بالبرتغالية بمثل هذا المعنى من ذلك ما سأتبعه هو اليابانية شيءً فشيءً كما فعل مُتبعو هذه الطريقة و هذا ما اقتنعت به.  أولاً سآخذ هذه الكلمة モロウ، Morou سأزيل الحرف ال...